المسرحية
:
التعريف:
صياغة فنية لتجربة من أجل تحقيق هدف من الأهداف
أو
نص أدبي مصاغ صياغة خاصة ، لكي يؤدى فوق خشبة المسرح ، أمام جمهور من الأطفال بواسطة ممثلين متخصصين ، يعبرون عن أفكار النص بالحوار والحركة والوجدان ، وبأسلوب ووسائل مبهرة وجذابة ، تسرى في وجدان الطفل سريعاً ، وتشكل ثقافته .
أنواع المسرحيات:
1 – كوميديا ( الضحك والفرفشة )
2– تراجيديا ( النكد والسخط )
3 – ميلودراما ( كوميديا مع تراجيديا وتعنى أكثر بالسخط على المجتمع )
البناء المسرحي :
1 – مقدمة : عرض تمهيدي مع تعريف بالشخصيات .
2 – الموضوع : وفيه يتم عمل عقدة ( صراع أو مشكلة مصدر هذا الصراع الشيطان )
3 – الحل : حل العقدة أو وضع المشاهد على بداية الحل ليفكر .
عناصر المسرحية :
1 – الحدث المسرحي
2 – الشخصيات
3 – الحوار
4 – الحبكة المسرحية ( البناء ) وهى الإتقان .
مقاييس النقد المسرحي :
1 – الهدف ( وضوحه – البساطة – ... )
2 – الوسيلة ( مناسبة – غير مناسبة )
3 – عنصر القدرة على الإثارة
4 – الأصول الفنية ( الإنتاج – التصوير – السيناريو – الديكور – الإخراج – الإضاءة – ... )
أسس اختيار مسرحية للأطفال :
1 – يجب أن تكون من الطراز الذى يمنح العرائس حرية الحركة ( مشى – جرى – تحريك اليدين والساقين ..)
2 – أن تكون مؤلفة من بضعة أسطر فقط ينطقها كل الممثلين فلا ينفرد أحد الممثلين بالكلام الطويل .
3 – أن تتناسب المسرحية مع المرحلة العمرية من حيث المضمون والملابس والإضاءة والمثيرات الصوتية و المناظر وغيرها .
4 – ألا تحتوى المسرحية على مشاهد عنف وقتل .
5 – أن يقدم المضمون بصورة إيجابية ، فيكون التركيز في سياق الأحداث علي الإيجابيات دون السلبيات .
6 – أن تراعى المسرحية متطلبات النمو عند الأطفال وأن يكون من ضمن فحواها علاج بوادر المشكلات السلوكية التي قد تظهر علي الأطفال .
7 – أن تراعى المسرحية اهتمامات الأطفال فتكون نماذج شخصيات أبطال المسرحية محببة وقريبة من نفوس الأطفال .
8– أن تتنوع المسرحيات حتى تثرى البنيان العقلي للطفل فتكون منها ( اجتماعى – ديني – علمي – ... )
9 – أن تكون المفردات اللغوية بالمسرحية عديدة حتى تساعد في إثراء النمو اللغوي عند الأطفال.
المراحل العمرية للطفل وما يناسبها من مسرحيات
خطوات إخراج مسرحية للأطفال :
1 – توافر النص وقراءته جيداً .
2 – الاهتمام بالخصوصيات لا بالعموميات .
3 – الاهتمام بالبواعث العاطفية والتحليل الإنسان (البعد الإجتماعى)
( البعد الجسمي من ملامح الوجه ... )
4 – فهم النص .
5 – استخلاص القيم والتركيز عليها .
6 – تصوير أفكار النص ( تجسيدها فى شكل مشاهد )
7 – تحليل المسرحية لمعرفة الموضوع والهدف ومعالم الشخصيات
8 – توظيف عناصر العرض ( السمعية والبصرية )
9 – مدة العرض للطفل تتراوح بين ساعة وأكثر قليلاً أو أقل .
10 – فصول المسرحية فصل أو فصلين وكل فصل مكون من مشهدين ومدة كل فصل تتراوح ما بين 20- 30 دقيقة .
11 – ضرورة وجود فترات استراحة تتخلل العرض المسرحي .
12 – تقديم الفكاهة من خلال مواقف ويقدم فى صورة حركة أو حوار مع حركة .
13 - عرض الشخصيات الشريرة بصورة منفرة .
14 – العدد المفضل للأبطال في المسرحية هو بطل واحد إلي ثلاثة أبطال .
15 – يجب علي الممثل أن يكون متمكن من مرونة جسده ، بحيث يستطيع أن يؤدي كل الحركات الصعبة ، وكل ما يثير خيال الطفل ، ويجعله مبهوراً .
16 – أن تكون نهاية المسرحية عادلة ، بحيث تدخل السماحة والطمأنينة في نفس الطفل
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ