درس التربية على المواطنة : الحرية
________________________________________
الحـريـة
مقدمـة:
يعتبر حق الإنسان في الحرية كحقه في الحياة.- فما معنى الحرية؟ - وما هي أنواعها؟- وكيف كافح الإنسان من أجل التمتع بها؟
І – مفهوم الحريـة والكفاح من أجلإقرارها:
1 ـمفهوم الحريـة:
الحرية إحساس طبيعي لدى الإنسان، وهي أصل وجوده، فحق الإنسان في الحرية كحق في الحياة. كما أن الحرية تتنافى مع كل مظاهر القمع والاستغلال والاستعباد.تعني الحرية أيضا القدرة على الفعل والتفكير والاختيار، وهي تتضمن حريات في المجال السياسي والاقتصادي والثقافي... لهذا فهي تعتبر حق غير قابل للمساومة أو التفويت .
2 الكفاح من أجل الحق في الحرية:
يعتبر تاريخ الإنسان تاريخ صراع من أجل الحرية الفردية والجماعية، فمنذ العصور القديمة مرورا بظهور الديانات السماوية وأفكار النهضة الأوربية ومبادئ عصر الأنوار إلى الإعلان عن الميثاق العالمي لحقوق الإنسان ما زالت البشرية تناضل من أجل الحق في احترام الحريات.
ІІ – الحريات الفردية والحريات الجماعية:
1 ـ الحريات الفردية:
هي الحقوق المدنية والسياسية التي يزاولها الفرد بهدف تحقيق مصالحه الشخصية الفردية كحرية المِلْكية، الاعتقاد، حرية الرأي، والتنقل واختيار العمل...تضمن الحريات الفردية كذلك، مجموعة من الحقوق العائلية، كحق الزواج وحقوق الأطفال والحماية والأمن وحق الحياة كالكرامة وعدم الاستعباد والسلامة الشخصية.
2 ـ الحريات الجماعية:
تعني الحريات الجماعية أساسا مجموعة من الحقوق السياسية التي خولها القانون للأفراد في ارتباط مع حقوق الآخرين، وبذلك فهي تتعدى حقوق الفرد لتتصل بحقوق الجماعة.من الحريات الجماعية حرية الصحافة وتأسيس الجمعيات والأحزاب والنقابات، وكذا حرية الانتماء النقابي والجمعوي والسياسي.
ІІІ – الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومبدأالحرية:
للإعلان العالمي لحقوق الإنسان أهمية بالغة لمبدأ الحرية، حيث خصص بنوده الأولى لتأكيد هذه الأهمية مع ربطها بمبدأ المساواة والكرامة، مؤكدا على الحق في الحياة وحرية السفر والفكر وحرية الرأي والتعبير. (أنظر النص الصفحة 154(.
خاتمـة:
تعتبر الحرية من أهم المكاسب التي حققها الإنسان عبر كفاحه الطويل والتي علينا المحافظة على قدسيتها وشموليتها.